فضاء حر

السعودية وسياسة التحالفات المدهشة .. اليمن مثالاً

يمنات

صلاح السقلدي

ليس المهم أن يكون القط أبيض أو أسود، المهم انه يأكل الفئران. وفق هذا المنطق تنظر السعودية لطبيعة علاقتها مع شركاءها على طول تاريخها السياسي المعاصر, فما تنتهجه اليوم في اليمن مع سياسة غريبة ومتضاربة مع كل القوى التي تتحالف معها بالشمال والجنوب يمضي على ذات المذهب السياسي الذي تتبناه طيلة العقود الماضية.!

فليس لدى المملكة مشكلة في أن تتحالف مع  أحد طالما وهكذا شراكة ستنجز لها الهدف المرجو وتقوض بها خصمها أو تقضي بها غرضا، حتى لو كان هذا الأحد قد صنفتها ذات يوم كجماعة مارقة أو كافرة أو طائفية إرهابية أو ما شابه ذلك من التُــهم والأوصاف، المهم أن شريكها هذا يؤدي ما اُتفِــق عليه وفقط شرط “سلّـــم واستلم”, ومن ثم تعهد بمهمة تبرير هذه الشراكة لجيوشها الإعلامية والدينية وماكنتها السياسية، كما ظلت تفعل طيلة عقود مضت، ولن تعدم هذه الجيوش حيلة التبرير، فالموروث الديني الوهابي متخم بمبررات الفعل وعدم الفعل، كما برر ذات يوم الشيخ عبدالعزيز بن باز الاستعانة بجيوش الكفار في حرب الخليج الثانية، وفق من منطق الضرورات تبيح المحظورات، أو حتى الاستئناس بميكافيلية: الحاجة تبرر الوسيلة.

وعلى كل حال أن كان ثمة ما يعيب في هذا النهج، فهو لا يقع على السعودية وحدها، بل على القوى التي ترتضى أن تلعب هذا الدور وتقبل أن تستخدم كقفاز وعصا بيد الغير نظير مكسب مالي أو موقف سياسي أو فكري، كما هو حاصلا اليوم في اليمن, الذي وجدت فيها السعودية  ضالتها بشركائها الرخاص – سواء شماليين أو جنوبيين – لينوبوا عنها بحربها ضد خصميها: الحركة الحوثية ”أنصار الله, وحزب الرئيس السابق صالح” مقابل  مكسب مالي أو وعد سياسي، يظل معلقا بين السماء والأرض.

فالسعودية التي لا تجد غضاضة في قول الشيء وفعل نقيضه تجاه خصومها وحلفاءها، نجد تأريخها السياسي المعاصر مليء بالدهشة والتناقضات بالمواقف والتحالفات والخصومات. فهي ذات المملكة وذات فلسفلتها السياسية التي تحالفت من خلالها مع نظام الحكم باليمن قبل ثورة62م، ووقفت بوجه تلك الثورة والجمهورية، التي تقف اليوم بوجه الحوثيين بذريعة استعادة الجمهورية ومحاربة الملَــكية اليمنية من داخل المملكة السعودية.!

وهي نفسها السعودية التي تحالفت بقوة مع نظام الشاة في إيران عام، الذي عُــرف عنه تعصبه الأعمى لقوميته الفارسية، وجعل جُــل فترة  لتكريس فكرة سيادة القومية الفارسية على باقي القوميات بالمنطقة لمجابهة القومية العربية التي قادها الزعيم العربي الكبير جمال عبدالناصر، ووقف” الشاة” مع إسرائيل بعدوانها على العرب ومنها عدوان 67م, بنوازع قومية فارسية، وفي عهده سيطرت إيران على جزر طمب و أبوموسى، دون أن تنبس السعودية حينها ببنت شفة أمام الشاة، وهي التي تعادي إيران طهران باسم التصدي للأطماع الفارسية.

السعودية التي تعلن اليوم أن على إيران ألا تتدخل بشأن المنطقة العربية لأن هذا من شأن العرب وحدهم هي ذات المملكة التي فتحت برها وسمائها وبحرها لكل جيوش العجم, وهي ذات المملكة التي وقفت  بقوة مستميتة بوجه الزعيم عبدالناصر الذي ظل نصيرا لقضايا الأمة العربية وظلت تزدري فكرة القومية العربية، معتبرة ذلك حربا على الأمة الإسلامية, وتستحضر اليوم القومية العربية مناكفة بوجه إيران وتركيا.

هي ذات المملكة التي شكلت طاقاتها وفتاوي رجال مؤسستها الدينية حجز الزاوية بتأسيس صرح تنظيم القاعدة المتطرف إنفاذا للمطالب الأمريكية أبّان الحرب الباردة, وهي التي اعترفت عام 96م  بحكومة طالبنا ضمن اربع دول فقط بالعالم، وهي نفسها السعودية التي تجلد دولة قطر بتهمة دعم الإرهاب، وتقدم نفسها اليوم بأنها تقف بوجه الجماعات الإرهابية بالمنطقة وفي اليمن، اليمن التي لا تخفي فيها السعودية تعاملها مع الجماعات المتشددة منذ بداية هذه الحرب – وما سيطرة  الجماعات على مدينة المكلا بحضرموت ومن ثم الخروج منها بإشراف سعودي إلا واحدة من، أوضح الصورة للتناقض بين القول والفعل السعودي  في اليمن وغير اليمن. هذا فضلا عن تصنيفها لجماعة الإخوان الدولية بانها حركة إرهابية وهي في ذات الوقت تدعم  فرع الحركة باليمن ”حزب الإصلاح” بمختلف الاسلحة وبمختلف أنواع الدعم الأخرى، ضد القوى الجنوبية التي وقفت مع السعودية منذ بداية هذه الحرب وانقذتها من الوقوع بمستنقع الهزيمة المحققة, وهذا دليل آخر على صحة قولنا بأن السعودية لا تأبه بأي حليف لها مهما اسداها من صنع وصنيعة، حتى وأن خر لها ساجدا  في بلاطها الوثير.!

المصدر: رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى